برعاية : هيئة التأمين الصحي ولاية الخرطوم
تصفح التصنيف

محمد لطيف

تحليل سياسي

شكلة .. أولاد الحصاحيصا ! (2) ( ثم ما هى علاقة مالك الصحيفة بأدائها التحريرى .. ؟ حتى إذا افترضنا أن السلطات الأمنية قد حققت مع الرجل بصفته الإدارية فلماذا يزج به هؤلاء المقربون من الرئاسة السودانية ..؟ ..!) هذا ما إنتهينا اليه بالأمس ..…
اقرأ أكثر...

تحليل سياسي

شكلة .. أولاد الحصاحيصا ! (1) فى الجامعة درسنا معنى تلوين الخبر .. ثم إن أساتذتنا فى مختلف المراحل العملية طافوا بنا على الوان شتى لتلوين الخبر .. لخدمة أغراض وأجندات لا صلة لها بالمهنية التى كثيرا ما يتشدق بها البعض .. غير أن الذى نحن…
اقرأ أكثر...

تحليل سياسي

من مؤتمر  .. حوار الأديان ! صديقى سليمان الامين المستشار  الاعلامى والمترجم بالسفارة القطرية ذكرنى ان لى رأى سابق في حكاية حوار الأديان هذه .. واننى سبق وان حبذت ان تكون الدعوة للتعايش بين الأديان وليس الحوار بين الأديان .. لاختلاف المقاصد…
اقرأ أكثر...

تحليل سياسي

رغم الحصار .. كل العالم فى الدوحة !(١) حين تجاوزت الساعات ستا بالتمام والكمال .. وبلغ منى الإرهاق مداه .. تساءلت وانا اغالب النعاس .. كمواطن عربى يا ترى .. وان شئت الدقة قلنا كمواطن يعيش فى تخوم العالم العربى .. من المسئول عن معاناتى هذه ..…
اقرأ أكثر...

تحليل سياسي..تقلبات السياسة ام .. سياسة التقلبات ؟!

حين صدر قرار اعفاء الفريق صلاح عبدالله من منصبه كمدير لجهاز الامن والمخابرات فى العام ٢٠٠٩ كان واحدا من اكثر الناس سعادة .. الفريق طه عثمان مدير مكتب الرئيس السابق .. وحين اصدر رئيس الجمهورية قراره المفاجىء بعد نحو تسع سنوات بإعادة الفريق…
اقرأ أكثر...

تحليل سياسي قديم للاستاذ محمد لطيف. بقراءة جديد بعد خطاب الرئيس امام الدفاع الشعبي

هل اتاك .. حديث الجهاز ؟ ! انعقد مجلس شورى الحزب الحاكم .. ورغم ان الاجندة كانت محددة ..الا ان احدهم اصر علي اقحام موضوع تحديد مرشح الحزب لانتخابات ٢٠٢٠ .. وكان طبيعيا ان يعترض البعض علي الاقتراح كونه ليس مدرجا فى جدول الاعمال .. ولكن…
اقرأ أكثر...

ريتزكارلتون اخر ولكن .. على الطريقة السودانية ! تحليل سياسي : محمد لطيف  عقب زيارة الرئيس لقيادة

عقب زيارة الرئيس لقيادة جهاز الامن والمخابرات ألوطنى و حديثى مع مسئول رفيع بالجهاز حول تلك الزيارة اذكر ان تعليقه لى كان .. ( اقترح ان تكتبوا ان علي رجال المال والأعمال والبنوك ان يعالجوا المشاكل هم بانفسهم قبل ان تصلهم يد السلطة كما حدث في…
اقرأ أكثر...

الخرطوم والقاهرة .. فى اديس أبابا ! تحليل سياسي : محمد لطيف 

على رأي المثل السوداني الشهير .. فوفود السودان التى حلت بأديس أبابا .. وبعثة السودان المقيمة هناك .. والسفراء القادمين من شتى بقاع الارض .. كان الذى يجمعهم هو حضور قمة الاتحاد الأفريقي بأنشطته وبرامجه المختلفة .. ولكن الذي يشغل الجميع فى…
اقرأ أكثر...

التعليم العالي .. كلمة حق ولكن ! تحليل سياسي : محمد لطيف

( التعصب القبلي بالجامعات ظاهرة خطيرة .. كشفت وزارة التعليم العالي عن انتشار ظاهرة التعصب القبلي بالجامعات التي وصفتها (بالخطيرة) وأنها تقود لشرذمة المجتمع ونزع فتيل الوحدة الوطنية وطالب وزير الدولة بالتعليم العالي د. التجاني مصطفى الجامعات…
اقرأ أكثر...

الركابي فى الراوات .. منجاتك ومخرجنا !  تحليل سياسي : محمد لطيف

ما زلت اذكر بود مفعم بالذكريات .. رحلتي من كوستي الي الرنك برا .. فى ارض مسطحة تكاد تنحدر بدرجة واحدة جنوبا .. ثم اذكر بتفاصيل غريبة تجوالى من الجبلين الى الحديب الى الراوات الى القيقر الخ .. قبل ان اعبر النهر الى ام كويكة .. لا تسألني…
اقرأ أكثر...

إقتصادنا .. والفريضة الغائبة ! تحليل سياسى : محمد لطيف

(وإستثنى المنشور الودائع الاستثمارية وحساب جاري الرئاسة والفروع وحساب الأرباح والخسائر من جملة الخصوم الخاضعة للاحتياطي النقدي القانوني .. وعزا المنشور الامر بالتمشى مع متطلبات المرحلة بتوجيه المزيد من الموارد للقطاعات الإنتاجية .. وتمكين…
اقرأ أكثر...

الدقيق والفلاشا أو .. الدولار والتهريب ! (2) تحليل سياسى : محمد لطيف

(فلنحصى فى البدء عدد الأخطاء التى إرتكبها البنك المركزى فى خبر لم يتجاوز مائة وعشرين كلمة فقط .. ! و غدا نحدثكم عن مؤشرات فشل السياسة الجديدة ) .. هذا ما انتهينا اليه بالأمس .. فالعنوان الأبرز الذى يمكن أن يتسيد إجراءات وسياسات وقرارات…
اقرأ أكثر...

الدقيق والفلاشا او ..الدولار والتهريب!(1) تحليل سياسي:محمدلطيف

ذات يوم من أيام .. الفراغ وعدم الشغلة .. حضرت مؤتمرا صحفيا لشركة زين الكويتية للإتصالات .. ( فرع السودان ) .. قال المتحدث يومها إن عدد مشتركى زين قد زاد بعد الإنفصال .. قلت لهم من المنصة .. الذى نعرفه أن كل إحصائيات السودان قد تراجعت بعد…
اقرأ أكثر...

الشائعات.. حرب الحكومة علي نفسها!

تحليل سياسي : محمد لطيف بالتزامن مع تزايد حدة الاحتجاجات الشعبية على الموازنة الجديدة .. وما أفرزتها من آثار خطيرة على معاش الناس .. تزايدت حدة الشائعات و حجمها وتعددت وجهاتها .. ولعل هذه الشائعات بالامس قد بلغت أوج قمتها .. بالعودة…
اقرأ أكثر...

محمد لطيف يكتب تحليل سياسي ( الشيوعي .. يستحق وساما آخر )

الشيوعي .. يستحق وساما آخر ! حديثنا الْيَوْمَ لن يسعد اليمين ولا اليسار .. فالأول هذه الايام لا يعجبه العجب ولا الصيام فى رجب .. ذات مرة قال الراحل غازى سليمان بسخريته اللاذعة .. ( الجماعة ديل لو قلت ليهم عايز ابقي ليكم جزمة يقولو ليك ما…
اقرأ أكثر...

Responsive WordPress Theme Freetheme wordpress magazine responsive freetheme wordpress news responsive freeWORDPRESS PLUGIN PREMIUM FREE Download theme freeDownload html5 theme free - HTML templates Free Null24