إستصلاح مساحـــات زراعية لإنتاج بنجر السكر بالنيل الأبيض

السودان الإخبارية

في ظل جهودها العلمية حققت نتائج تجارب لإستصلاح أراض زراعية نفذها معهد السكر بجامعة الجزيرة بولاية النيل الأبيض إنتاجية عالية في محصول بنجر السكر بلغت (71) طناً للفدان في موسمها الأول ومتوسط إنتاجية 70 طناً للفدان في الموسم الثاني مما أعطى مؤشراً بأن التجربة تسير في إتجاه إيجاد الحلول للمناطق الزراعية المستهدفة .

وكشف دكتور باسم الطيب عميد معهد السكر بجامعة الجزيرة في تصريح لوكالة السودان للأنباء (سونا) عن إرسال عينات حقلية لمعمل التحاليل بمحطة أبحاث الكديوة بالجنيد وفحص التربة بكلية العلوم الزراعية بجامعة الجزيرة .

وتأتي هذه التجارب ضمن البرامج الممولة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ، حيث أعلن عن إختبار زراعة محصول بنجر السكر ضمن برنامج إستصلاح أراضي (سلسلة النجومي) بمشروع سكر النيل الأبيض بإجراء عدة معاملات تتضمن إضافة البقاز وإستخدام طرق مختلفة للتحضير وجرعات متفاوتة من الأسمدة حيث تمت دراسة العمليات الفنية وزراعة البنجر بجانب زراعة قصب السكر في نفس المساحة وإجراء تحليل كامل للتربة قبل وأثناء وبعد الزراعة في كل موسم .

وتأتي هذه التجارب امتداداً للدور الفاعل الذي يقوم به معهد السكر منذ إنشائه لإيجاد تركيبة محصولية للعروة الشتوية تُعنى بسد الفجوة للمشاريع المروية كمشروع الجزيرة والرهد حيث تم إجراء كثير من الأبحاث والدراسات والحقول الإيضاحية والإستقصائية وتدريب المزارعين والعاملين بالقطاع الزراعي منذ 2007م وحتى الآن بإجراء أبحاث مشتركة .

وأكد د. باسم توفر البنية التحتية بالمشاريع الزراعية لقيام الصناعات التحويلية وتجاوز إنتاج الخام فقط وتعظيم المردود الإقتصادي للمزارعين والإستفادة من المنتجات الثانوية المختلفة .

اقرأ أيضًا
تعليقات
Loading...