إنخفاض نسبة التعليم الفني والزراعي الى أقل من 3% .. واليونسكو تؤكد الفراغ من استراتيجة النهوض بالتعليم الفني والتقني

الخرطوم : محمد مصطفى
كشفت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن تدني نسبة التعليم الفني والزراعي الى أقل من 3% وعزت الوزارة الى إهتمام الأسر بالتعليم الأكاديمي والذي وصل الى نسبة 97% فيما صوّب خبراء ومختصون في التعليم الفني والزراعي انتقادات حادة لوزارات التربية الولائية والجامعات لجهة انها بدلت الغرض من إنشاء المدارس الزراعية الى كليات زراعية ، لافتين الى ان الكثير من المدارس الزراعية تم تجفيفها .

وأعلنت اليونسكو عن الفراغ من انطلاق وإعداد إستراتيجية جديدة للنهوض بالتعليم الفني والتقني والتقاني بالبلاد ،وانها بصدد إعادة تاهيل مؤسسات التدريب المهني و انها قدمت الدعم الى من 26 دولة أفريقية عبر برنامج (COPIED).

و أكدت المنظمة دعم الحكومة لانفاذ إستراتيجية تطوير التدريب المهني من خلال حوكمة التدريب المهني والتعليم الفني والتقني والتقاني بجانب رفع القدرات الإدارية.

وقال مدير مشروع التعليم الفني والتقني والتقاني والتدريب المهني بمنظمة اليونسكو وائل مصطفى خلال اجتماع الفريق الوطني الأول حول إعادة فتح مؤسسسات التدريب المهني والتعليم التقني والتقاني في ظل جائحة كوفيد 19 اليوم بمقر اليونسكو بالخرطوم ،أن المشروع التقني بدأ في العام 2016 من خلال تنمية المهارات التقنية للطلاب، لافتا الى ان المشروع توقف بعد ظهور كوفيد 19.

ونوه وائل الى ان فتح المدارس بعد التوقف الطويل يستهدف في المرحلة الأولى خمس مدارس هي( مدرسة أمدرمان الفنية بنات والجريف شرق والمركز السوداني الكوري، ومركز التدريب بالخرطوم 2).

من جانبه شدد ممثل منظمة الصحة العالمية بالسودان دكتور محجوب محمد محمود على ضرورة توفير غرف العزل والمستشفيات التي يمكن أن يحال إليها الطلاب في حال ظهور إصابات وسطهم.

اقرأ أيضًا
تعليقات
Loading...