الإعلامية شاديه الحصري لشبكة السودان الإخبارية : أحذر السودانيين والمصريين من سماسرة زواج الأجانب

صرحت الإعلامية شاديه الحصري رئيس مبادرة مصر والسودان أيد واحدة لشبكة السودان الإخبارية -SNN بأن عدد من الشكاوي وردت إلينا من سودانيين يرغبون في الزواج من مصريات ومايتعرضون له من ابتزاز مالى من خلال سمسارة زواج الأجانب وأوضحت الحصري بأن هنالك مكان واحد مخصص للزواج على مستوى جمهورية مصر العربية وهو مكتب زواج الأجانب فى وزارة العدل الطابق الرابع .
وتضيف الحصرى بالنسبة للسودانين الشمالين الذين يريدون الزواج من مصرية بأن الاوراق المطلوبة منهم خمس صور للعريس وخمسة للعروسة وشهادة صحية من اى مستشفى حكومى أو وحدة صحية مختومة بختم النسر على الصورة وصورة بطاقة العروسة تكون سارية والأصل وصورة جواز العريس مختومة بالإقامة وإحضار الأصل وان المكتب يقوم بتحصيل 2% من قيمة المقدم والمؤخر ورسوم توقيع ثابتة 172 ونصف وشهادة تأكيد إسلام من مشيخة الأزهر واثنان شهود .
وأكدت رئيسة مبادرة مصر والسودان أيد واحدة بأن زواج المصرية من السوداني معفى من موافقة السفارة السودانية فهناك منشور فنى رقم 13 بتاريخ 6/6/1984 ينص على إستثناء عقد زواج السودانيين من مصريات من موافقة السفارة فيما عدا ضرورة الا يجاوز فرق السن بين المتعاقدين 25 سنة المنصوص عليها
فى البند رقم 2 من المادة ويجوز الاستثناء من خلال مكتب الشهر العقارى الرئيسي .
وترى الحصرى بأن المنشور الفنى رقم 13 ميزة جميلة يتمتع بها الراغبين على الزواج من أبناء البلدين وابعدت عنهم مشاكل الحصول على موافقة السفارة والتي تعانى منها باقى الجنسيات وشكرت وزارة العدل والمشرعيين الذين اصدروا قرار الإعفاء لكل السودانيين.

واضافت شاديه بالنسبة لدولة جنوب السودان لأنها دولة جديدة المنشئ وأصبح مكتب زواج الأجانب يرفض إدخال دولة جنوب السودان ضمن إعفاء الشماليين ويطلب ضرورة احضار موافقة سفارة جنوب السودان وشهادة مدنية تضم بيانات العريس منها المهنة والدخل والديانة ومحل الإقامة والحالة الأجتماعية ، وبالنسبة لزواج للاجئين السودانيين من مصريات لابد من احضار إقامة un .
ونبهت الحصرى بأن إجراءات الزواج تنتهى فى نفس اليوم خلال ساعتين يحصل الزوجين على ورقة الزواج ويكون معترف بل رسميا . وطلبت من كل المقدمين على الزواج من أبناء البلدين بعدم الاستماع لسمسارة زواج الاجانب لأن ذلك يعرضهم لحالات النصب وان الطريق الصحيح والقانونى الوحيد فى جمهورية مصر العربية هو مكتب وزارة العدل فقط المختص على مستوى الجمهورية وخلال ساعتين يحصل الزوجين على ورقة الزواج كما ان الطلاق كذلك يحدث فى مكتب زواج الأجانب. وعلقت شاديه قائلة
بالنسبة لزواج المصرية من سودانى فى دولة السودان يتم من خلال مأذون المصرية مثل العروس السودانية ولا يوجد اى فرق فهذا شئ جميل فعلا .

اقرأ أيضًا
تعليقات
Loading...