السودان : استئناف العمل بالخزانات والسدود بعد دخول أكثر من (712) عاملا في أضراب مفتوح

الخرطوم : SNN

تقرير/نجلاءعمر

اعلن وزير الري والموارد المائية ضوالبيت عبدالرحمن استئناف عمل 6 خزانات بالبلاد وتدفق المياه لري العروة الصيفية بعد إعلان (712). عاملا دخولهم فى اضراب مفتوح ،مشير الى ان مطالب العاملين مطالب مشروعة لاتحل لفئة دون أخرى بوزارة الري والموارد المائية مضيفا الى ان الدولة تقر بالجهد الذى يقوم به العاملون ،وانهم يواجهون ظروف عمل استثنائية الى جانب ضعف الرواتب مؤكدا حرص الدولة على معالجة قضايا العاملين والتى اصبحت على منضدة الجهات المختصة فى وزارة المالية ومجلس الوزراء . وقال الوزير أن لاتهاون مع الاضرار بأصول الدولة و المصلحة العامة و المواطنين والمزارعين.

الخزانات تتبع لوزارة الري بموجب الدستور

ويذكر أن الخزانات جزء من مسؤولية وزارة الري و الموارد المائية بموجب القرار (٧٠) و القرار(١٠٤) من اختصاصات الوزارات من دستور الفترة الانتقالية.

إستحقاقات ومطالب

ودخل (712) عاملاً في السودان في إضراب مفتوح عن العمل طال ستة سدود سودانية وهي الرصيرص، سنار، خشم القربة، ستيت، جبل أولياء ومروي منذ الثاني من يونيو ، احتجاجا على تباطؤ الجهات الحكومية في تنفيذ قرار إعادتهم للعمل في شركة التوليد المائي والطاقات المتجددة، بعدما تم نقلهم إلى إدارة وزارة الري والموارد المائية.

ويطالب العمال باعتبار إدارة السدود والخزانات جزءا أصيلا من عمل الشركة، مطالبين بإعادة تبعيتهم لشركة التوليد المائي مرة ثانية واستعادة الامتيازات التي حرموا منها. ورفض العاملون بالسدود تنفيذ المطالبات بإمداد ترعتي الجزيرة والمناقل بحصص إضافية من مياه الري لمقابلة احتياجات مشروع الجزيرة للموسم الصيفي.

فيما اكد وزير الري والموارد المائيه المكلف ضو البيت عبد الرحمن منصور عمل الخزانات بالبلاد ، واستقرار انسياب المياه ،خلال تقفده لخزان سنار وعقد اجتماعا ضم العاملين ،واللجنة الامنيه لولاية سنار ،
وطالب عدد من المتحدثين بان تعامل وزارة الموارد المائية واصولها معاملة الامن القومى ،باعتبار انها القيم على الامن المائى بالبلاد وتلافيا لحدوث اى معوقات للعمل نتيجة اضراب(712) من العاملين بالخزانات .

وقال الوزير المكلف فى تصريحات صحفية انه تم توفير اكثر من ٢٥ مليون متر مكعب من مياه الري لترعتي الجزيرة والمناقل ، ترتفع بحسب طلب المشروع ووفقا لحوجة المساحات المزروعة . فيما بلغت كميات المياه التى تم تصريفها بخزان خشم القربة اليوم السبت ٨ مليون متر مكعب لمساحة مزروعة بلغت ١٢٥ الف فدان بمشروع حلفا الجديدة ، وان الخزانات اجهزة سيادية ، وان الدولة تعلم مايقوم به العاملون بالري والموارد المائية . تجاه الخزانات في الرصيرص ،ومروى ،وجبل اولياء . مؤكدا أن وزارته مسئولة من الامن المائي ،
و أن معالجة مطالب العمال المضربين سوف تأتي ضمن قضية جميع العاملين بالري ، وان الباب مفتوح لمن اراد العودة للعمل .
فيما نفى مدير خزان سنار احمد عباس عوض الله ماتناقلته الوسائط عن خلو بحيرة خزان سنار من المياه وانه حديث عارى من الصحة .

تشغيل خزان خشم

واكد وزير الري والموارد المائية المكلف المهندس ضو البيت عبد الرحمن منصور حرص الوزارة والعاملين بها على الحفاظ علي مكتسبات الدولة وقدرتهم علي تشغيل كافة الخزانات والسدود وذلك خلال تفقده سير العمل في خزان خشم القربة و عمليات تشغيله و فتح مياه الري لمشروع حلفا الزراعي؛ مبينا أن الخطوات التي اتخذتها الوزارة في الحفاظ علي سلامة المنشآت المائية واستعداد العاملين بالري لسد النقص في اماكن الحوجة نتيجة لتدريب العاملين علي ذلك؛ واكد الوزير علي فتح الباب امام كل العاملين للعودة موجها باتخاذ كافة الاجراءات القانونية في عمليات التسليم والتسلم؛ واعلن سعي قيادة الوزارة لتحسين شروط الخدمة وتوحيد الهيكل بالوزارة بصفة عامة؛ موضحا ان الامداد المائي لمشروع حلفا الزراعي قد تجاوز ٨ ملايين متر مكعب؛ وطمئن المزارعين بالمشروع علي تامين الموسم الزراعي .

 

اقرأ أيضًا
تعليقات
Loading...