السيول والفيضانات تجتاح عدد من قري واحياء محلية الفاو

القضارف :الفاتح داوؤد

شهدت عدد من قري واحياء محلية الفاو بولاية القضارف موجة من السيول والفيضانات جراء الأمطار الغزيرة التي شهدتها الولاية في الاسبوع المنصرم و خلفت خسائر مادية طائلة وبحسب تقرير لجنة الطوارئ بالولاية فقد بلغت عدد الاسرة المتضررة من هذه الكارثة أكثر من (2818 )أسرة منها (784 )اسرة قد تضررت بصورة كلية فيما تاثرت (2034 ) اسرة بصورة جزئية واشار التقرير الي الخسائر طالت احياء محلية الفاو و شملت مناطق الثروة والأبحاث ومبروكة وميجر 5 إضافة الي قري (10.11.12.13.14 ).
وعزا وزير التخطيط العمراني والمرافق العامة حمد النيل محمد سعد السبب الرئيس الي هذه الاضرار الي تكدس المياه والتعدي علي المصارف والسكن العشوائي اضافة الي عدم التزام المواطنيين بالتخطيط وتشييد المنازل علي مصارف المياه لافتا الي ان وزارته قد تدخلت بصورة عاجلة بواسطة الفرق الهندسية في فتح المصارف وشفط المياه بالقري المتضررة.
فيما فيما طالب نائب رئيس المجلس التشريعي محمد عبدالله رحمة الله بضرورة تفعيل قرارترحيل المواطنين من المناطق المتضررة لعدم صلاحيتها للسكن مضيفا ان معظم الأسرة التي تعرضت للكارثة لم تلتزم بالتخطيط ومعايير السكن الآمن بعيدا عن مناطق الهشاشة ومراقد المياه.
وطالب رحمة الله بضرورة فتح المجاري والمصارف وتعزيز حملات الرش ومكافحة الأوبئة مشيدا بالتدخل السريع للسلطات المختصة في احتواء اثارالكارثة .

ودعا الي تقديم العون من إطعام وايواء وعلاج الي الاسرة المتضررة حتي تتجاوز آثار هذه الكارثة .
في ذات السياق أكد مدير الصحة بالمحلية خلو المحلية من اي بلاغ للأوبئة علي صلة بالمياه لافتا الي ات وزارته قد شرعت في توزيع الكلور والادوية المجانية مؤكدا جاهزية كوادر المحلية الي التدخل السريع في حالة ظهور اي طاري صحي بينما جدد مدير الدفاع المدني جاهزية قواته للتدخل و درء اي كارثة وفتح المجاري وشفط المياه .

اقرأ أيضًا
تعليقات
Loading...