المجلس القومي للسكان : عدد السكان سيتجاوز الـ 60 مليون نسمة بحلول 2025

السودان الإخبارية | محمد مصطفى
قال المجلس القومي للسكان ان عدد السكان في السودان وصل لـ (٤٤) مليون بحسب( إسقاطات) وتوقعات الجهاز المركزي للإحصاء، وان عدد السكان سيصل بحسب التوقعات إلى (٥٠) مليون نسمة في العام ٢٠٢٥ والى (٦٤) مليون في العام ٢٠٣٥، لافتة الي عدم دقة هذه المعلومات لإغفالها جوانب المتعلقة بالهجرة .

فيما توقعت الأمين العام للمجلس القومي للسكان دكتورة وصال حسين أن يصل عدد السكان في السودان الي اكثر من 62 مليون نسمة بحلول العام 2035.

واوضحت وصال ان (٧٠%) من السكان من فئة الأطفال والشباب حوالي (٣٠) مليون، الأمر الذي يتطلب الاهتمام بقضايا الصحة والتعليم بجانب إدماج قضايا السكان في الخطط الاستراتيجة للدولة مشيرة ألى ان نسبة دعم التعليم (١%) ونهدف للوصول ل(٦%) .

واكدت ان ثلث الاطفال يعانون من سوء التغذية والتغزم، منوهة إلى ان تهميش فئات الرحل والنازحين.
وقالت خلال منتدي السكان وأولويات التنمية في السودان بوزارة التعليم العالي، اليوم أن التعداد السكاني واجه الكثير من القصور وان الهجرة لم تكن في الحسبان مشددة على ضرورة أن تكون هناك سياسات واضحة وسياسات واضحة في عدالة توزيع الثروة والخدمات.

وكشفت عن هناك حوالي 216 حالة وفاة لكل 200 الف ولادة مؤكدة أن 70% من عدد سكان السودان من الشباب حيث يقدر عددهم بحوالي 30.5 مليون شاب متوقعة أن يصل العدد الي 34 مليون في العام 2030 والي 41 مليون شاب وطفل في العام 2035.

وقالت إن 42% من السكان الحضر في ولاية الخرطوم ثم تليها جنوب دارفور ثم الجزيرة مؤكدة أن القوة القادرة على العمل 32 مليون

اقرأ أيضًا
تعليقات
Loading...