SNN … شاهد بالصور : نجاح الموسم الزراعي بالقضارف والمزارعون يناشدون الدولة بتوفير السيولة

أجمع مزراعي ولاية القضارف علي نجاح الموسم الزراعي بالولاية للعام 2018م ، مشيرين الي ان معدلات الامطار كان جيداً ، مما ييبشر بنجاح غير مسبوق للموسم الزراعي لهذا العام.

وفي تصريحات صحفية لمراسل (سودان سفاري) قال المزارع السر العوض أبو شمة ، الذي ينتمي لمجموعة المزارعين الرواد بالولاية ، ان الولاية شهدت توسعاً كبيراً في المساحات المزروعة ، مشيراً الي ان المساحات التي تمت زراعتها هذا العام بمحاصيل (السمسم والقطن وزهرة الشمس والدخن والذرة الرفيعة والفول السوداني) بلغت (8) مليون فدان ، 25% منها لمحصول السمسم.
ودعا ابو شمة لأخذ الإجراءات الإحترازيه وتدخل فِرق وقاية النباتات لمكافحة الآفات الزراعية ، فضلاً عن توفير حصص الجازولين اللازمة لانجاح عمليات الحصاد.
وناشد أبو شمة الدولة وكبار المصدرين والتجار بالتدخل لضمان تسويق المحاصيل وتشجيع المزارعين بالسعر التركيزي وتوفير السيولة اللازمة لشراء المحاصيل ، فضلاً عن توفير الحاصدات الآلية التي توفر الجهد والوقت والمال ومقارنة بالحصاد اليدوي.
من جانبه قال المزارع كامل عبدالله هارون – احد مزراعي منطقة سمسم – ان العمل جارٍ للإعداد لموسم الحصاد بعد النجاح الكبير الذي صاحب مراحل الزراعة والإنبات وخلوها من الآفات.

وقال هارون ان التحدي القادم هو توفير السيولة من قبل المصارف ، والآليات والعمالة لتسهيل وتسريع عمليات الحصاد.
واعرب هارون عن امله في تأسيس شركات تقدم خدماتها للمزارعين ، بالتمويل وتوفير التقانات الحديثة ، علي ان تستلم استحقاقاتها من المحصول بعد الحصاد.
من جهته %

اقرأ أيضًا
تعليقات
Loading...