نظارات البجا تُطالب بتقرير المصير وحميدتي يتعهَّد بحل مشاكل الشرق

سنكات – فاطمة علي- إيهاب محمد نصر

تعهد النائب الأول لرئيس المجلس السيادي الفريق أول ركن محمد حمدان دقلو (حميدتي)، بحل مشاكل الشرق في الولايات الثلاث خلال الأيام المقبلة، فيما أقرت توصيات مؤتمر نظارات البجا، تقرير المصير للإقليم واعتبرته حقا كفله القانون الدولي.

وأجبرت هتافات ومقاطعات البجا، حميدتي على قطع خطابه الجماهيري في ختام فعاليات مؤتمر السلام والتنمية الذي نظمه المجلس الأعلى لنظارات البجا والعموديات المستقلة وسط تدافع لمكونات البجا بمحلية سنكات أمس، ما دفع رئيس المجلس، الناظر ترك للحديث باللهجة المحلية لتهدئة خواطر الجماهير، وأكد لهم التزام المجلس بمخرجات المؤتمر التي توافقت عليها القاعدة وتسليمها لـ(حميدتي)، ووأوضح أن حميدتي جاء لحل مشكلة شرق السودان.

فيما تعهد حميدتي بحل مشكلات الشرق خلال الأيام القادمة، وقال “إن الشرق خط الأحمر ولن نُجامل ونفرط فيه” ونوه إلى أن أي تغيير يحدث يفرز سلبيات وإيجابيات، وأشار إلى أن السودان أفضل حالاً من دول شهدت الربيع العربي وقال: (البتسوي بإيدك يغلب أجاويدك).

من جانبه، قال والي البحر الأحمر عبد الله شنقراي، إن مؤتمر سنكات عبر عن قضايا الإقليم بشفافية وديمقراطية، وقال “هذه المدنية التي نريدها ونسعى لتحقيقها والخير آت”.

بدوره، أكد ناظر قبائل الهدندوة، رئيس المجلس الأعلى لنظارات البجا سيد محمد الأمين ترك، أنهم مع ثورة الشعب التى يجب أبعاد الذين يريدون سرقتها، واعتبر مشاركة حميدتي في ختام المؤتمر تؤكد اهتمامه بقضايا الشرق.

وأوصى المؤتمر برفض مسار الشرق في منبر جوبا، والتمسك بحق أبناء الإقليم في حكم إقليمهم وعقد مؤتمر جامع لقضايا الشرق، وتكوين هيئة عليا تنسيقية تضم كل المكونات، ورفض التدخلات الخارجية، وطالب بايقاف عمليات التعدين والشركات، وتمسكت بتقرير مصير الإقليم.

اقرأ أيضًا
تعليقات
Loading...