وكيل الصحة أول من يتلقى جرعة تطعيم بمركز جبرة للعزل

 السودان الإخبارية : محمد مصطفى

دشن وكيل وزارة الصحة د. أسامة عبد الرحيم، تطعيم الكوادر العاملة بمراكز العزل بلقاح كوفيد-19 /استرازينكا، اليوم بمركز العزل بجبرة، وتلقى أول جرعة تطعيم ، وأطلقت الوزارة حملة التطعيم بلقاح كوفيد-19 بحضور ممثلي الكوفاكس واليونسيف ومنظمة الصحة العالمية ومدراء الادارات بالوزارة.

وقال وكيل وزارة الصحة د. أسامة عبد الرحيم، انه لابد من العدالة في توزيع وتطعيم المرضى وكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة وان إيصال اللقاح الأول لابد أن يصل للمستهدفين، لافتاً إلى أن العام الماضي السودان مر بعدة جوائح صحية، لافتاً إلى أننا من اوائل الدول التي تلقت اللقاح.

من جانبه قال ممثل منظمة الصحة العالمية د. نعمة عابد، ان الاللقاح فعال وآمن ويجب استخدامه بجانب الالتزام بالتباعد الاجتماعي والعطس في منديل، لافتاً إلى أن استخدامه وحده ليس كافي بل لابد من عمل الإحترزات الصحية، الحماية من الاصابة بالمرض بالالتزام بالموجهات الصحيه من تباعد ولبس الكمامات وغسل الأيدي واستخدام المعقمات، وأضاف ان التطعيم وحده لن يشكل الحماية الكافية من الاصابة ما لم يلتزم الجميع، وأشاد بالكوادر العاملة بمراكز العزل لأنهم خط الدفاع الأول، معربا عن أمله في ان يكون اللقاح داعما لهم حتى يتمكنوا من مواصلة عملهم.

من جانبها أكدت وزارة الصحة بالخرطوم على لسان مديرها د. محجوب تاج السر منوفلي، اكتمال الترتيبات لانطلاق حملة التطعيم بلقاح كوفيد-19، معلناَ عن ضربة البداية لحملة التطعيم بلقاح الكوفيد عبر مركز مستشفى جبرة للعزل وذلك بتدريب الفرق الصحية العاملة بالحملة باستهداف مدراء ادارات الرعاية الصحية الاولية وضباط الصحه والفرق المشاركة في تنفيذ الحملة بالمحليات .

من جانبه شددت مدير ادارة صحة الام والطفل بوزارة الصحة د. داليا ادريس حسن، ان الوزارة تشدد على اهمية الحملة و ان خطة التطعيم تستهدف الفئات الاولي، لافتة الى ان اللقاح حسب الكوفاكس ستغطي 20% وأكدت ان الاهتمام بسلاسل التبريد الخاصة باللقاحات والتي يتم تقييمها كل ثلاث سنوات وان الى سلامة اللقاحات ومأمونيتها كبيرة فضلا عن الخبرات المتراكمة والكوادر البشرية للسودان في مجال التحصين.

واعلن مدير الادارة العامة للرعاية الصحية الاولية د. اسامه الشفيع سر الختم ان ضربة البداية لحملة التطعيم بلقاح الكوفيد ستكون من مركز مستشفى جبرة للعزل مشيدا بالجهود التي تبذلها وزارة الصحة الاتحادية لتوفير اللقاح بالتنسيق مع المنظمات مشيرا الى ان السودان يعتبر الدولة الاولى التي يدخلها لقاح التطعيم ضد كوفيد-19في المنطقة .

من جانبه قال مدير ادارة التحصين د. جمال الدين محمد عثمان، ان الهدف العام من الحملة خفض المرضى والوفيات بفايروس كورونا وتطعيم الكوادر الصحية وكبار السن واصحاب الامراض المزمنة فضلا عن تطعيم ما لا يقل عن 90 % من المستهدفين.

الى ذلك فيما أعلنت وزارة الصحة ولاية الخرطوم في شروع الوزارة في عمليات حصر العاملين بالمجال الصحي تمهيدا لبدء تطعيمهم بلقاح كوفيد 19، واكد تكوين لجنة برئاسته وعضوية عدد من مدراء الادارات العامه قامت بوضع خطة وانشاء مركزا للمعلومات مبينا ان التطعيم يشمل جميع الكوادر الطبية والصحية كمرحلة اولى على ان يتم تقييم الحملة بعد الانتهاء من المرحله الاولى .

اقرأ أيضًا
تعليقات
Loading...