تصفح التصنيف

أمل أبو القاسم

أحداث الجنينة .. وتعدد الأطراف المشاركة أمل أبو القـــــاسم

السودان الإخبارية | مقالات يقال ان النار من مستصغر الشرر، ولعل هذا ما يحدث فعليا في إقليم دارفور الذي ابت أن تهدأ ثائرته حتى بعد التوقيع على السلام الذي من المفترض ان يعمل على إسكات صوت البندقية ولو تدريجيأ، لكن ما يحدث هو العكس تماما،…
اقرأ أكثر...

الحكومة الإنتقالية في نسختها الثانية .. أمل أبو القاسم

السودان الإخبارية | مقالات  ترك الحراك والنشاط الذي تلبس رئيس الوزراء د. "عبدالله حمدوك" عدد من علامات الاستفهام والتعجب لدى الكثيرين، ووصفه البعض بـ (حمدوك في نسخته الثانية) وما ذلك إلا لحالة الحراك السريع في عدد من الاتجاهات والمحاور وان…
اقرأ أكثر...

بينما يمضي الوقت .. أمل أبو القاسم صدى قضية مطار الخرطوم

السودان الإخبارية | مقالات  ما زالت الكتابات تترى والنقاشات حول ضبطية الذهب الأخيرة تشعل مواقع التواصل الإجتماعي وكل يدلي بدلو، وكل من اضلع القضية الثلاث (جهاز الأمن، شركة بدر، جمارك وأمن المطار) يأتي برواية، واي كانت الروايات واي كان…
اقرأ أكثر...

“كيان الشمال”.. وضع الملح على الجرح .. أمل أبوالقاسم

السودان الإخبارية | مقالات  تابعت الكتابات التي خطتها أقلام عدد من الأساتذة الكتاب على خلفية إطلاق القطب الرياضي ورجل الأعمال المعروف الأستاذ "اشرف سيد أحمد الكاردينال" لكيان جديد أطلق عليه "كيان أبناء الشمال" ويبدو أنه قد وضع الملح على…
اقرأ أكثر...

اقتلاع النجاح من فك المعاناة .. أمل أبو القاسم

السودان الإخبارية | مقالات قبيل أكثر من عامين ولذات الأسباب التي باتت متكررة كتبت مقالا بذات الإسم على خلفية نجاح باهر لطالباتي شهادة ثانوي وأساس استطاعتا من خلاله انتزاع الدهشة والفرح والأمل وأخذ الحكمة منه. فقد تعودنا أن نسمع وعقب كل…
اقرأ أكثر...

(25) الف عامل ضحايا تعليق صالات الأفراح .. أمل أبو القاسم

السودان الإخبارية | مقالات  وفوق ما هي عليه من فشل وتخبط وتمكين ومحاصصة وغيره من أمور على وشك أن تورد البلاد مورد الهلاك فإن ثمة قرارت فوضوية وغير مسنودة إلى منطق تصدر من بعض الجهات الحكومية تفاقم من أزمة المواطنين بأي من السبل بدء من…
اقرأ أكثر...

إستراحة مع روائي .. أمل أبو القاسم

السودان الإخبارية | مقالات  كتبت الروائية الجزائرية المعروفة "احلام مستغانمي" على صفحتها بالفيس بوك متساءلة أليست الكتابة كالحب. هدية. تجدها فيما لا تتوقع العثور عليها؟ فانهالت عليها الردود التي يكرس بعضها لما قالت فيما ذهب الكثير من…
اقرأ أكثر...

من وراء تصاعد أحداث الجنينة وأخريات؟ أمل أبو القاسم

السودان الأخبارية | مقالات  رغم أن أحداث الحدود الشرقية ما زالت تشكل هاجس للكثيرين وتستحوذ على اهتمام الدولة والشارع العام وتجد حظها من التضامن والسند إلا أن ما يجري بغرب دارفور كان الأكثر اهتماما وتعاطفا كونه يجري بين قبائل المنطقة…
اقرأ أكثر...

رب ضرة نافعة .. أمل أبو القاسم

السودان الأخبارية | مقالات  ربما كانت التوترات الحدودية بالشرق بين السودان وإثيوبيا والتي يخوض غمارها الجيش السوداني بمثابة الضرة النافعة أو كما يقول المثل كونها وحدت مشاعر السودانيين تجاه الوطن من جهة، ومن جهة دفعت بالكثيرين للتسامي عن…
اقرأ أكثر...

(عينكم للفيل، تطعنوا في ضلو)! .. أمل أبو القاسم

السودان الأخبارية | مقالات لغط واسع اثارته ميزانية العام 2021 المعدلة حيث تضاعفت نسبة زيادة مخصصات مؤسسات الدولة بشقيها بنسبة كبيرة وطالب الكثيرين بخروج الحكومة لتوضيح هذه الزيادة ومبرراتها. بيد أن هذه الزيادة وبالمقابل توازيها زيادة…
اقرأ أكثر...

بينما يمضي الوقت في بريد الأجهزة العدلية، والهيئة القضائية.. والحكومة جمعاء أمل أبوالقاسم

السودان الأخبارية | مقالات  صحيح ان الجرائم والقضايا الاجتماعية كافة من هروب فتيات أو اختطافهن، فضلا عن الاعتداءات الجنسية وزواج القاصرات وغيره أمر موجود منذ الحكومات الفائتة مع تفاوت نسبي إلا أن معدل هذا النوع من القضايا أصبح الآن في…
اقرأ أكثر...

بينما يمضي الوقت أمل أبو القاسم المخدرات .. قضية بأكثر من وجه

السودان الأخبارية | مقالات  ما زالت تجارة المخدرات في تنامى مطرد رغم الضبطيات الكبيرة وبأرقام فلكية التي تنفذها الأجهزة الأمنية السودانية من منطلق ذاتي أخلاقي ومهني من جهة ومن جهة كونه.. أي السودان.. صادق على المعاهدات والمواثيق الدولية…
اقرأ أكثر...

معركة (ذات الكراسي)..إلى متى؟! أمل أبوالقاسم

السودان الأخبارية | مقالات يبدو أن السودان وأهله موعودون بالتزامهم الصبر دائما وتحمل الأذى الذي ادمنوه حتى أوشكت احساسيهم على التبلد في ظل واقع ابي الا وان يفجعهم في حكوماتهم منذ سنوات خلت، فقد ظننا أن ثورة ديسمبر التي ستتسم بالديمقراطية…
اقرأ أكثر...

خسرت الحكومة ملايين الدولارات ،، وكسبت احترام الشارع .. أمل أبوالقاسم

السودان الأخبارية | مقالات  بتصرف عقلاني وموضوعي لا يستبطن البتة تنازلا أو ضعفا إنما انصياع لرغبة مجتمع كامل حصد السيد رئيس الوزراء إعجاب وانتزع إحترام الشارع وهو يقرر تجميد العمل بالمقترحات التي طرحت من إدارة المركز القومي للمناهج والبحث…
اقرأ أكثر...

ما احوجهم للدعم المعنوي والحث على الثبات .. أمل أبوالقاسم

السودان الأخبارية | مقالات  ليس أدل الآن على أن القوات المسلحة التي تردد انها باتت تمارس السياسة وكان عليها الرجوع لثكناتها، انها تقوم بدورها المنوط بها على أكمل وجه وهي تقاتل الآن بكامل طاقتها وتحرز الإنجاز تلو الإنجاز في الحدود الشرقية…
اقرأ أكثر...